موضوعين في واحد

الاحتفال الختامي لألعاب الصيف 2010، يوم الخميس 5/8/2010

الاحتفال الختامي لبرنامج ألعاب الصيف 2010

يوم الأحد الموافق 8/8/2010، يوم الدوام الأول بعد انتهاء فعاليات وأنشطة برنامج ألعاب الصيف 2010، الساعة الثالثة ظهرا، اجتماع لكل الطاقم العامل في المكتب الرئيس بدائرة الإغاثة والخدمات الاجتماعية الذين شاركوا في تنفيذ ألعاب الصيف، الاجتماع مع قيادة الدائرة، الأستاذ حسام مناع رئيس برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية، الدكتور محمد العايدي نائب رئيس برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية، الأستاذ عاصم أبوشاويش مدير برنامج ألعاب الصيف 2010، الأستاذ يونس أبوالعمرين مدير عمليات برنامج ألعاب الصيف 2010.

سيل منهمر من الكلمات الصادقة النابعة من قلوب المتحدثين تشكر كل من شارك في إنجاح ألعاب الصيف للعام 2010، ولما توزع السيل راح يشمل كل من فريق ألعاب الصيف وفريق وحدة الدعم وموظفي الدائرة والمتطوعين الذين شاركوا في بعض الأنشطة والاحتفالات، وكل من شارك من الدوائر الأخرى والمشاركين من المؤسسات الشريكة والمساندة.

ولقد لفت انتباهي في الحديث عدة نقاط، منها: كيف أن فريق كامل تطوع طوال فترة تنفيذ أنشطة ألعاب الصيف البالغة ثمانية أسابيع تطوع لينفذ أنشطة مسرحية بواسطة فرقة متنقلة في كل مدارس قطاع غزة، جهد كبير مشكور بذله هذا الفريق ليحيي معنى قد غاب في الأعوام القليلة الماضية وهو العمل التطوعي البحت من دون النظر إطلاقا للعائد المادي والأجر، معنى رائع شعرت فعلا -بعد أن عدت بذاكرتي- بأنني لم أره منذ فترة، و والله شعرت بالسعادة الغامرة حينها لأنني أحسست أن هذا أحد مظاهر الخير في مجتمعنا.

الأمر الآخر، كلمة شكر وجهها أحد المتحدثين ليس لإدارة الدائرة ولا إدارة الوكالة ولا للعاملين الذين ما ادخروا جهدا ولا طاقة لا فكرية ولا بدنية إلا وبذلوها لينجحوا الأنشطة والاحتفالات، ولكن كانت لأطفال غزة الذين فعلا لولاهم لما نجح برنامج ألعاب الصيف 2010 ولا نجحت احتفالاته.

رغم كثر مشاغباتهم ورغم المشاكل الكثيرة التي كان يعانيها المنشطين مع أطفال لم يستطيعوا في كثير من الأحيان التعبير عن شغفهم للعب واستخدام كل أداة ولعبة توافرت في المواقع لأنهم كانوا محرومين منها، إلا أنهم فعلا يستحقون كل الشكر والتقدير على مشاركتهم وفرحتهم والأكبر على صبرهم على المشقة وحر الشمس لساعات طويلة أثناء احتفالات كسر الأرقام القياسية، ليوصلوا رسالة لكل العالم أن أطفال غزة قادرين على الالتزام بتعليمات وتوجيهات منشطيهم ليحققوا نجاحا جماعيا كهذا.

أما الأمر الثالث الذي لفت انتباهي، فهي كلمات وصف فيها رئيس الدائرة أ.حسام مناع نائبه د.محمد العايدي “أبوحسام” عندما قال: كتاب إدارة يسير على قدمين، وكيف أن الدكتور محمد كان أكثر الأشخاص الذين رآهم في حياته وعاشرهم تطبيقا للنظريات الإدارية بكل حذافيرها محققا من خلالها نجاح يخلفه نجاح في مظهر أبهر الجميع حتى بات الكل يسأل من وراء كل هذا التنظيم.

والذي أضافه وجلست أفكر فيه مليا اليوم، كيف أن أبو حسام استطاع التعامل مع أعداد كبيرة من -البني آدمين- أو الناس، ومعلوم أنك لا تكاد تجد شخصين لهم نفس الشخصية والتعامل معهم يكون واحد، أي أن هذا الشخص استطاع التعامل مع كل هؤلاء كل بأسلوب خاص، وتعامل خاص، وعندما تذكرت هذا اليوم قارنت هذا بتعاملي اليوم مع زملائي في العمل وكيف أني لم أستطع تنفيذ مثل هذا الأمر تحت ضغط العمل الفظيع الذي كان اليوم.

 اليوم أعتقد أني وقعت فريسة ضغط العمل، وغرتني سلطة منحت لي لقيادة فريق ينفذ مهمة محددة طوال ساعات الدوام البالغة سبع ساعات ونصف، حتى أصبحت أطلب إنهاء العمل غاضا النظر عن أي ظروف أخرى يمكن أن تؤثر على راحة الفريق.

صراحة، الكلمات الأخيرة هي اعتراف بخطأ يمكن أن أكون ارتكبته اليوم، وأشعر أن مثل هذا الاعتراف العلني يمكن أن يخفف من ألمه على نفسي، ويمكن أن يكون تذكارا دائما لي حتى لا أكرر هذا الخطأ بعدها، وهذا وعد مني لكل من يقرأ هذه الكلمات أن أحاول أن آخذ بعين الاعتبار كل الظروف والعوامل التي تهم فريق العمل الذي أعمل معه قبل أن أهتم بإنهاء المهمة، لأن المهمة بالتأكيد ستنتهي قريبا، لكن ما بنيناه من علاقات ودية كانت أو غير ذلك مع الفريق ستدوم لفترات أطول بكثير من وقت المهمة.

وفي الختام، هذا اعتذار لكل شخص قد أخطأت في حقه اليوم وأنعم علي الله بمروره هنا وقراءته هذه الكلمات.

ولرمضان وتحيته كلماته الخاصة به قريبا…

الاحتفال الختامي لألعاب الصيف 2010، يوم الخميس 5/8/2010

عرض الرايات خلال الاحتفال الختامي

الاحتفال الختامي لألعاب الصيف 2010، يوم الخميس 5/8/2010

الاحتفال الختامي لبرنامج ألعاب الصيف 2010

الاحتفال الختامي لألعاب الصيف 2010، يوم الخميس 5/8/2010

الاحتفال الختامي لبرنامج ألعاب الصيف 2010

الاحتفال الختامي لألعاب الصيف 2010، يوم الخميس 5/8/2010

الاحتفال الختامي لألعاب الصيف 2010

One thought on “موضوعين في واحد

  1. Shbbk | شبك قال:

    موضوعين في واحد…

    يوم الأحد الموافق 8/8/2010، يوم الدوام الأول بعد انتهاء فعاليات وأنشطة برنامج ألعاب الصيف 2010، الساعة الثالثة ظهرا، اجتماع لكل الطاقم العامل ف………

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s