Gaza Startup Weekend Event

Gaza Startup Weekend

وأنا قاعد على اللاب توب، اجا تنبيه على الفيس بوك، صاحبي وسيم أضاف بوست على صفحة بيقول سجلوا في الايفنت هادا، دخلت واخدت لمحة على السريع لاني كنت مستعجل ومشغول، المهم عرفت انه حدث بيخص التكنولوجيا ورواد الأعمال وراح يشارك فيه فريق من جوجل. بصراحة كنت كثير مشغول والفورم بده 5 دقائق تسجيل، فاجلت الموضوع وعملت تنبيه في الجوال على اخر موعد للتسجيل، وسجلت قبل الموعد بساعات قليلة.

بعد كم يوم، وصلني مسج على الجوال انه فيه ورشة تعريفية بالايفنت في قاعة رشاد الشوا، طبعا انا كنت هناك اصلا مشارك في معرض اكسبوتك، حضرت الورشة وحكى أ.محمد الافرنجي تعريف واللي راح احكيه زي ما شفت وعشت اثناء الحدث كمان شوية. من ضمن الكلام انه عدد محدود حوالي 90 شخص فقط هم اللي راح تكون الهم فرصة المشاركة، وراح يتم اختيارهم من الناس اللي سجلت قبل الموعد النهائي للتسجيل على الفورم الخاص بالايفنت، راح تقولوا ليش باحكي كل الحكي هدا، كمان شوية راح اقلكم.

يوم الثلاثاء الساعة 3ونص عصرا توجهنا لمطعم الروتس، الايفنت خاص بثلاثة فئات من الشباب هم أصحاب الأفكار الريادية، المبرمجين والمصممين اللي عندهم مهارات جيدة يعني مش لسه بيتعلموا. والقصة كالتالي: انه اصحاب الافكار بيطرحوا افكارهم في اول يوم وتم بالفعل طرح 51 فكرة مختلفة، تم التصويت عليها من قبل جميع المشاركين، بعدها تم اختيار 16 فكرة بس، بدأ كل صاحب فكرة باختيار وتجميع فريق العمل المكون من المبرمجين والمصممين والمسوقين .. الخ، يعني حسب حاجة المشروع. بعد ما تم تكوين الفرق وشوية نقاش حول كل فكرة تم تسجيل الاسماء وهيك خلص اليوم الاول.

تاني يوم، يعني يوم الاربعاء، الساعة 8 ونص صباحا تقريبا كان كل الشباب موجودين – التزام وحضور مبكر رااائع -، كل فريق اخد مكانه والادوات اللي بتلزمه وبدا شغل، طبعا اللي بيعرف في الاي تي، بيعرف انه اول خطوة في العمل هي تحليل الفكرة وعمل عصف ذهني لكل اشي ممكن يكون موجود في التطبيق اللي راح ينشغل عليه وبعدها بتبدأ عملية التصميم والبرمجة وبعدها التسويق والنشر. من غير كثر حكي، اليوم الاول والثاني كان الهم نفس الطابع من انهماك كل فريق في مشروعه، يعني كنت تحس المكان زي خلية النحل.

كان هناك بعض الفقرات الترفيهية زي فريق راب، وفرقة دبكة رائعة، والأهم هم المتحدثين من أصحاب الخبرة في مجال ريادة الأعمال وكيف تبدأ مشروع صغير وأصحاب التجارب الناجحة اللي شاركونا النصائح والتجارب خلال اليومين.

انا في ايش كنت مشارك؟؟؟؟

We need all to participate

في البداية كان عندي فكرة طرحتها في اليوم الاول، اسمها “بدنا الكل يشارك”، انا حكيت بشوية تفاصيل عن كيف سجلت علشان اصل لهادي الفكرة، انه شباب كثير ما اخدوا بالهم وما عرفوا بالتسجيل للايفنت قبل انتهاء الموعد وهيك بتكون راحت عليهم فرصة المشاركة في الحدث، طبعا هذا مش خلل في المنظمين، بالعكس الجماعة عملوا جهدهم وما قصروا.

بس في غزة، فيه كثير ايفنت وورشات عمل ومشاريع دعم شباب ومنح وفرص كثير متنوعة، بس في شباب كثير ما بيعرفوا فيها الا بعد فوات اوان للمشاركة، يعني بعد ما البعض يشارك ويصير يحكي عن الموضوع اكثر.

هلقيت فكرتي باختصار هي موقع فيه رزنامة بتعرض كل الأنشطة اللي بتهم الشباب بشكل عام وبالأخص الشباب المهتمين في مجال تكنولوجيا المعلومات. وبعد ما كل الشباب تعرف بالموقع وتصير تتابعه، بتصير فرصة المشاركة لعدد اكبر من الشباب موجودة باستمرار في كل الفعاليات اللي بتصير في غزة وهيك (الكل بيشارك).

بس، للاسف فكرتي ما طلعت من الأفكار اللي تم اختيارها في اليوم الاول لكن ان شاء الله راح اطبقها واشتغل عليها في القريب العاجل. طبعا الناس اللي زي حالاتي اللي ما نجحت افكارهم في اليوم الاول، بينضموا للفرق اللي افكارها نجحت.

OlySwimpic iPhone Application

واحدة من الافكار اللي –دخلت مخي- وحسيت انه الها فرصة نجاح كبيرة في السوق، هي فكرة تطبيق على جوالات ال iPhone، خاصة بالالعاب الاولمبية اللي راح تصير في لندن في شهر 7 من سنة 2012، فكرة التطبيق باختصار انه بيعرض كل المعلومات الخاصة بلعبة السباحة في الاولمبيات، يعني زي: جدول المنافسة، الدول واللاعبين المشاركين، الارقام القياسية السابقة. هادا كله عادي لحتى الان، بس الحلو في الفكرة انه فيها لعبة صغيرة، هي انه كل مستخدم بيتوقع نتائج كل منافسة وطبعا المعلومات اللي في البرنامج بتساعد اللاعب في التوقع، واذا كان توقعه صحيح بيربح نقاط، وبعد ما يجمع عدد من النقاط بيصير ياخد اوسمة، وممكن انه يتنافس مع كل المستخدمين اللي بيلعبوا نفس اللعبة، وممكن المستخدم يعمل نشر لتوقعاته والنقاط اللي بيحصلها على حسابه على الشبكات الاجتماعية.

كل هادا بس للعبة واحدة، هي اللي اشتغلنا عليها خلال الحدث، والمخطط انه نعمل نفس التطبيق لاغلب الالعاب اللي في الاولمبيات وحطينا خطة عمل ومصادر دخل وخطط تسويق وكل اشي. ليش بدينا في السباحة، ببساطة لانه بحثنا ولقينا انه السباحة من اكثر الالعاب في الاولمبيات اللي الها جمهور وناس بتحب تشوفها.

التجربة كانت كثير رااااااائعة، يعني لا توصف بالكلمات، انا لو بدي احكي كل اشي مش راح اخلص وراح تزهقوا في الاخر، هادا اصلا اذا ما كنتو زهقتوا هلقيت.

الايفنت هادا استفدت منه بشكل كبير زي انه تعرفت على افكار مختلفة وطرق تفكير كل فريق بفكرته وكيف اشتغل عليها وعرضها كانت أيضا مختلفة، استفدنا من تجارب ونصائح المتحدثين خلال ايام الايفنت. تعرفت على ناس كثير وقويت علاقتي بناس كثير كنت باعرفهم – سلام مرحب -، تعرفت واشتغلت مع فريق غاية في الروعة وعندهم مهارات عالية، تجربة غنية بكل معنى الكلمة، وراحت عليه اللي ما كسبها وشارك.

نسيت احكيلكم عن شغلة كثير مهمة، انه في نهاية اليوم الثاني، كان فيه منافسة بين الافكار على جوائز كثيرة، كل فريق عرض فكرته وخطة العمل ولوين وصل في الفكرة خلال الايفنت، وتم اختيار 5 أفكار فائزة، الجوائز كثيرة وهي لدعم اصحاب الافكار للاستمرار بالعمل على فكرتهم لغاية ما تجهز وتخرج إلى النور.

في النهاية، فيه شغلات كثير تانية ممكن الواحد يحكي عنها بس هادا مع الاختصار الشديد، وهادي بعض النصائح المختصرة اللي سجلتها من اصحاب الخبرة اللي تحدثوا معنا خلال اليومين:

  • الفكرة اذا بقيت لدى شخص واحد، لم يتحدث بها للاخرين خوفا من “سرقتها”، ولم يطبقها فهي بلا قيمة على الاطلاق.
  • نجاح اي فكرة مهما كانت متواضعة، هو في عدة أسباب منها: الية تطبيقها، ومدى الجدية والاستمرار وعدم اليأس حتى اكتمال العمل، وكذلك تعتمد على فريق العمل الذي تختاره ليشاركك التجربة والنجاح.
  • على صاحب الأفكار ان يفكر بفكرة كبيرة، ثم يبدأ بخطوة صغيرة، فإن نجحت يستمر وتنمو فكرته ويكبر عمله، وإن لم تنجح توقف وبحث عن فكرة اخرى مستفيدا من خبرته وتجاربه السابقة.
  • إذا أردت أن تنجح فعليك بالتفكير في عدة أفكار، ثم اختيار الأنسب والأفضل وصاحبة الفرصة الأكبر في النجاح.

للمزيد، تعالوا هنا:

20 thoughts on “Gaza Startup Weekend Event

  1. نوووور قال:

    فكرتك حلوة لأنو فعلا ما عرفت عن الايفنت الا يومها .. أو يمكن مر عليا وما انتبهت ! وجداا زعلت لأني ما شاركت !

    • Yousef قال:

      خيرها في غيرها ان شاء الله، فيه انباء عن حدث مماثل في الاشهر الجاية
      تسعدنا زيارتكم ومشاركتكم

  2. ما ذكرته في هذه العجالة السريعة هو لقطة من إبداع أهل غزة وتألقهم على الدوام وأنهم عند الاختبار قادرون على إثبات رقيهم وتميزهم
    وأننا فعلا لو أتيحت لنا فرصة العمل في بيئة إبداعية
    وتوفرت لنا الإمكانات
    ووجدت الحوافز
    وجمعت العقول
    سنخرج للعالم بآلاف الأفكار والحلول
    بل سيذهل شبابنا الكون بأفكاره
    سعدت جدا بقراءتي لهذه السطور المسائية
    وفي انتظار المزيد من تلقائيتك العفوية التي تشبه إلى حد كبير تدفق أفكارك
    بالمناسبة فكرتك راقية ولها مستقبل واعد
    استخدم النصيحة المختصرة رقم 3 وامض على بركة الله

    • Yousef قال:

      اللي بتحكي عنه كان ظاهر بشكل واضح جدا جدا في الحدث، افكار كثير وشباب مليئة بالمهارات
      حجم الافكار والشغل اللي تم انجازه خلال اليومين كان رااائع، لدرجة انه لجنة التحكيم سألت اكثر من مشروع انه كان بادي في التنفيذ قبل الحدث ولا لا
      الحمد لله، اشي بيرفع الراس
      شكرا على دعم الفكرة، انا بافكر ابدا في صفحة فيس كخطوة اولى، فما رأيكم؟

  3. نشاط جميل وجهد موفق🙂 واكثر ما اعجبنى هو فكرة اذا بقيت لدى شخص واحد، لم يتحدث بها للاخرين خوفا من “سرقتها”، ولم يطبقها فهي بلا قيمة على الاطلاق.
    نجاح اي فكرة مهما كانت متواضعة، هو في عدة أسباب منها: الية تطبيقها، ومدى الجدية والاستمرار وعدم اليأس حتى اكتمال العمل، وكذلك تعتمد على فريق العمل الذي تختاره ليشاركك التجربة والنجاح.
    على صاحب الأفكار ان يفكر بفكرة كبيرة، ثم يبدأ بخطوة صغيرة، فإن نجحت يستمر وتنمو فكرته ويكبر عمله، وإن لم تنجح توقف وبحث عن فكرة اخرى مستفيدا من خبرته وتجاربه السابقة.
    إذا أردت أن تنجح فعليك بالتفكير في عدة أفكار، ثم اختيار الأنسب والأفضل وصاحبة الفرصة الأكبر في النجاح.
    تحياتى

  4. هويدا قال:

    التجربة كنز .. وانتم ربحتم هذا الكنز
    تابع تنقيح فكرتك ….. فعلا تستحق

  5. Yousef قال:

    شكرا على الزيارة والتعليق والتشجيع على الفكرة🙂

  6. والله فكرتك ضرورية .. فعلا في كتير فعاليات بتصير بس مش الكل بيعرف عنها الا لو كان بيعرف حد من المنظمين .. يلا خليك متحمس واشتغل عليها .. وكمان العرض النهائي لفريقكم كان كتير مرتب ..

    هادا كان شهر حافل ماشاء الله بالفعاليات والنشاط والطاقة الإيجابية .. ان شالله دايما🙂

    • Yousef قال:

      يمكن لانه الشهر والاسبوع اللي فات خصيصا كان مليان فعاليات اجت الفكرة هههه
      ان شاء الله راح اكمل، وشكرا على الدعم والتشجيع🙂

  7. Basma.Barhoum قال:

    🙂
    جميل جداً ,,
    الطاقات والاندماج بمثل هاي المجموعات وطرح الافكار يثمر نتاجات شبابية وافكار راقية جدا من ابسط الامور المتاحه
    بالتوفيق م. يوسف

    • Yousef قال:

      شكرا على المرور اخت بسمة🙂
      فعلا، من الاشياء الرائعة في الحدث، انه الواحد بيتعرف على كثير افكار وعلى طرق تفكير مختلفة كمان

  8. التجربة رائعة … والتدوينة أروع

    بانتظار مشروعك يا باشا، وأي مساعدة أنا فالخدمة

  9. كتير كنت حابة أكون جزء من هالتجربة لكن منعني التزامي بشغلي😦 واضح من كلامك انه الايفنت كان رائع وفيه افكار كتيرة🙂
    بالنسبة لفكرتك انا بأيدها فعلا لإنه انا لولا اني بعرف حدا من المنظمين للايفنت ما كنت عرفت عنها وهاد اللي كان يصير معي زمان. كانت تصير احداص كتيرة وما كنت اعرف عنها. مشروعك فكرته حلوة وبدعمك فيها.. كل التوفيق

    • Yousef قال:

      شكرا كثير على الزيارة والتشجيع
      التجربة كانت اجمل بكثير من التحدث عنها في تدوينة او صورة🙂
      لكن ان شاء الله بتقدري تكوني معنا في الفعاليات الجاية، على الاغلب وحسب المعلومات انه فيه حدث مماثل في الاشهر القليلة القادمة ان شاء الله

  10. والله فكرة الرزنامة كثير حلوة وياريت تقدر تكمل فيها حتى ولو لم يتم اختيارها ..

    بالنسبة للحدث نفسه .. فكرته حلوة والأحلى انه على أرض غزة .. لانه في حياة هنا مش بس قصف وموت ..

    ربنا يوفقك دائما وأبدا .. وتكون واجهة مشرفة لفلسطين الحبيبة ..

    • Yousef قال:

      يشرفني حضوركم ورأيكم
      وان شاء الله بنكون عند حسن ظنكم ونقدر نطبق الفكرة بالشكل اللي يخدم الجميع🙂

  11. […] محمد عبدالرحمن بالمركز الأول في المسابقة اللي كانت في Gaza Startup Weekend، أحمد بيحب يقول انه الفائز هو فريق العمل بكامله وليس […]

  12. فكرتك رائعة ويمكنك استغلال خدمة الرسائل المجانيه من تويتر بتذكير بمواعيد الاحداث الهامه عبر الجوال
    .. ومن الممكن ان تطورها وتصبح تذكر بمعلومات خاصة بفلسطين _ حدث في مثل هذا اليوم _ ,

    وموفق ان شاء الله

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s