التعاون رغم التنافس … كااان الأروع

وزي ما انتو عارفين فاز أحمد محمد عبدالرحمن بالمركز الأول في المسابقة اللي كانت في Gaza Startup Weekend، أحمد بيحب يقول انه الفائز هو فريق العمل بكامله وليس احمد فقط.

هذه هي المقابلة الحصرية – أعتقد انها الاولى من نوعها – مع أحمد، سألنا أحمد عن فكرته (Take your Medicine) فقال:

الفكرة هي عبارة عن نظام متكامل لخدمة ورعاية المرضى أصحاب الأمراض المزمنة، اللي بتستلزم انه المريض ياخد أكثر من علاج في اليوم الواحد.

بدات فكرتي من مشكلة واجهتني شخصيا في البيت، والدي يعاني من مرض السكري، وبياخد اكثر من نوع دواء، وكل نوع له مواعيد محددة لازم يتاخد فيها، اي تاخير او نسيان لاحد الادوية ممكن يؤثر سلبا على صحته، وهذا اللي صار مع ابوي. في مرة نسي الدواء وازداد عنده السكر بشكل كبير، ولولا عناية الله لتأذى كثيرا من هادا الاشي.

ففكرت في عمل تطبيق على الجوال، يكون فيه جدول مواعيد الأدوية، يقدر التطبيق يذكر المريض وكذلك واحد أو اكثر من اسرته بان موعد الدواء قد حان. عرضت الفكرة في اليوم الاول للحدث وطبعا فازت، كونت فريق عمل من مبرمجين: (عبد الرحمن أبو القمصان و علي الطناني) ومصممين: (يوسف الثلاثيني ومحمد نعيم)  وبدأنا في صباح اليوم التالي عملية التحليل باستفاضة.

ما خليت حدا من الموجودين الا سألته واستشرته، المشاركين والمنافسين والموجهين والمنظمين، العرب والأجانب، الكبير والصغير، طرحت الفكرة على الجميع واقتنصت كل إضافة أو تعديل أو ملاحظة على الفكرة، وبعد ذلك نضجت الفكرة النهائية وهي نظام متكامل لرعاية ومتابعة المريض باستمرار.

ايش النظام فيه يا احمد؟؟

Take Your Medicine Chart

النظام بتقدر تقول يتكون من عدة واجهات ، الاولى للمريض، الثانية للطبيب المعالج والثالثة للصيدلي وغير واجهات مجموعات الدعم “ٍSupport Groups “. وهادا كله علشان نقدر نحقق المتابعة والرعاية المستمرة للمريض.

المريض، اله التطبيق اللي على الجوال، بيكون فيه جدول المواعيد، بيعمل تنبيه عند اقتراب الموعد، وكمان بيرسل تنبيه عن طريق ال SMS لارقام الجوالات التي بيحددها، يعني الناس المهتمين فيه وممكن يكونوا قريبين منه ويساعدوه في اخد الدواء بانتظام.

أما بالنسبة للدكتور والصيدلي، فهو عبارة عن صفحات ويب، بيقدر الطبيب يدخل بيانات المريض الصحية، يدخل كل الادوية ومواعيدها والملاحظات زي انه ياخد الدوا قبل الاكل او بعده، بيقدر كمان يعدل على الجرعات والمواعيد بحسب متابعته للحالة. اما الصيدلي فهو اللي بده يؤكد انه المريض هادا فعلا اخد الدوا، عدد الحبات اللي اخدها ولكم يوم بتكفي، على اساس انه النظام ايضا يساعد المريض وينبهه قبل ما يخلص الدوا من عنده.

النظام كبير وفيه كثير مميزات بتساعد في متابعة المريض باستمرار من قبل المختصين، وكمان فيه اشي مهم في النظام وهو (مجموعات الدعم) يعني مثلا طالب مريض بمرض السرطان وبيتناول الادوية الكيماوية، وبيتساقط شعره، وبيشعر بالوحدة والبعد عن المجتمع بسبب هادي الشغلة، فبتقوم مجموعات الدعم بمساعدته على تخطي الاثار النفسية للمرض و ووصله مع الناس الي الهم نفس الحالة ولا يشترط ان يكون الامر على النت فقط  .

ولما سألناه هل كنت متوقع الفوز يا احمد؟

فاجاب بانه كان متوقع المركز الرابع أو الخامس ولما ما طلع اسمه فيهم، قال للفريق يلا نقوم شكلها راحت علينا.

طيب يا احمد ليش بتعتقد انك فزت؟؟

شوف، اول واهم اشي هو توفيق الله عزوجل، انا ما خليت حدا الا قلتله يدعيلي، الوالدة والجدة وخالتي وعماتي والاصدقائ وبواب العمارة وكل السواقين اللي طلعت معهم خلال اليومين. حتى اني قلت لعصفوري انه يدعيلي ههه .

السبب التاني: انه الفكرة بتخدم الناس خدمة مباشرة، وانه المرضى من هذا النوع يكادوا يكونوا موجودين في كل بيت. يعني وانا باطلع على التطبيقات والافكار والخدمات الاخرى اللي بتقدمها اغلب الشركات والشباب حتى، هي خدمات مقدمة للشركات والمؤسسات يعني باختصار للناس اللي بتدفع فلوس، اما مشاكل الناس والمجتمع فالتركيز عليها اقل، طبعا الكلام هادا في غزة على وجه التحديد اكثر منه في الاماكن الاخرى.

السبب الثالث: الأسباب التقنية زي مثلا، انه الفكرة على توسعها قابلة للتطبيق ويمكن تقسيمها على مراحل والفريق قادر على انجازها، واشي تاني انه احنا بدأنا بالمشكلة ثم اخترنا الأداة المناسبة لتطبيق الفكرة وليس العكس. ومن ناحية تانية بخصوص خطة العمل للمشروع كانت بالنسبة النا واضحة  نسبيا وهناك مصادر متعددة يمكن تحصيل الأرباح منها، والفكرة ممكن تستمر وفيه كثير من الأفكار والمجالات لتوسيع النظام وإضافة ميزات أخرى.

The Team of Take Your Medicine

فريق عمل المشروع - من اليمين: علي الطناني، يوسف الثلاثيني، أحمد عبدالرحمن، عبدالرحمن أبوالقمصان، محمد نعيم

السبب الرابع: وهو سبب مهم جدا وهو فريق العمل، يعني انا بحمد الله تعالى انه وفقني لاختيار هذا الفريق، اللي طبعا لولا جهوده ما كان النجاح، وهذه يمكن من الاشياء الرائعة اللي تعلمتها وهو كيف تشتغل مع فريق عمل وتحت الضغط وكيف تقسم المهام، يعني اللي بيعرف برمجة بيعرف انه كل جزئية في العمل مرتبطة بالاخرى، يعني لو المصمم تاخر راح يتاخر المبرمج، ولو المبرمج ما اسرع وتاخر ما كنا راح نقدر نعرض التطبيق زي ما فعلنا في المسابقة.

زي ايش فيه مشاكل واجهتك يا احمد؟

المشاكل اللي واجهتني مش كثيرة نظرا لانه التنظيم كان جيد، بس من اهمها انه عملية تحليل الفكرة اخد وقت طويل كثير، وانه انا مركز وباشتغل من زمان في مجال الالعاب، والانتقال لمجال التطبيقات لاهداف اخرى كان ايضا بده وقت وجهد.

ايش الاشي الاروع خلال الحدث؟

SWGaza Team

الاشي الاروع هو باختصار فريق العمل والتعاون بين الفرق رغم التنافس، فانا ما طلبت من اي شاب او فريق موجود اشي الا وساعدني سواء استشارة اوملاحظة اوطلب برمجي او حتى فكرة. وهذا اشي في قمة الروعة.

ومن الاشياء اللي استفدتها من الحدث كمان:

  1. نفذت الفكرة اللي في بالي، رغم انها بعيدة عن مجال اهتمامي الكبير وهو الالعاب.
  2. الخبرة وتجديد المهارات: زي المهارات الادارية وكيف تدير فريق عمل، وكيف اضع خطة احتياط وكيف اعرض الفكرة وايش الطريقة الانسب لتوضيح الفكرة للحكام وإقناعهم فيها في وقت قصير جدا زي اللي كان وهو 5 دقائق فقط.

 باختصار، التجربة رااائعة وغنية، وان شاء الله ربنا يوفقنا ونقدر نكمل فكرتنا للاخر ويكون النظام مفيد النا وللناس ويكون النا الثواب.

Ahmed Present His Idea

أحمد يعرض فكرته للتصويت في اليوم الأول من الحدث

Ahmed With part of His Team

أحمد مع جزء من الفريق أثناء العمل

Ahmed During Final Presentation

أحمد أثناء عرض فكرته على لجنة التحكيم

لمزيد من الصور .. اضغط هنا

5 thoughts on “التعاون رغم التنافس … كااان الأروع

  1. cps1eader قال:

    أحمد مميز دوما , والف مبارك الفوز اله وربنا يوفقه في حياته المهنية والعلمية,
    وتقرير مميز يا أخ يوسف باتمنالك التوفيق😀

  2. لقاء ممتاز
    أحمد شب طموح ,, وحسيته ملتزم بفكرته وشغله
    ويستحق الفوز بالمركز الأول
    واسمحلي اهنيه كمان مرة ,,,
    وبتمنى ينجح بمشروعه ويقدر يكمل في طريق النجاح
    وشكرا جزيلا لصاحب اللقاء

  3. Asma'a Abdallah قال:

    الف مبرووك لجميع الفائزين انا فعلا عجبتني فكرة تيك يور ميدسين كتيررر وزي متوقعت كانت من الفرق الفائزة والاولى كمان ،، الحلو في الموضوع التجربة ككل كانت رهيبة من الدرجة الاولى ومافي حدا حضر الايفينت الا واستفاد ما في حدا طلع منو الا بفائدة بقدر ما تكون وانا بتمنى يكون في تجارب متلها قريباا ان شا الله ،،

  4. اكرم عبد الرحمن قال:

    احمد شخص رائع و شغوف باللي بيعمله و بيحط الروح الايجابية في كل واحد من الناس اللي حوليه وان شاء الله حيحصل التوفيق🙂

  5. الف مبارك لأحمد .. وبالتوفيق للجميع ..

    لسه غزة بخير .. بسواعد وعقول أبنائها ..

    فكرة برنامج أحمد رائعة وياريت يتم تطبيقها لانها مفيدة جدا للمرضى وخاصة اصحاب الأمراض المزمنة ..

    بالتوفيق مرة أخرى .

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s