نصيحة من القلب وأرجو أن تصل إلى القلب

أنا لا أجيد الوعظ والإرشاد، ولست هنا لأتحدث عن الثواب والعقاب فهناك من هو أكثر مني علما قد تحدثوا ومايزالون عن هذا الأمر، والمهتم بوسعه أن يجد الكثير عبر ضغطة زر واحدة في اي محرك بحث.

لست أتحدث هنا عن فضيلة ولا نافلة ولا باب من أبواب الخير الكثيرة، إذا لم تفعل إحداها يمكن أن تفعل الأخرى، لكني أتحدث عن “ركن” من أركان الإسلام الخمسة، وبما أننا ولدنا مسلمين فقد طبقنا الركن الأول وهو “شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله” ونحن والحمد لله نصوم رمضان، وبما أننا ليس لدينا المال الذي يوجب علينا الزكاة أو يجعلنا قادرين على الحج فليس علينا عتب في عدم القيام بهذين الركنين مع ايماننا بهم ونيتنا التنفيذ متى ما أصبحت الظروف مهيئة، لكن الركن الخامس وهو الصلاة، هل بوسع أحدكم أن يذكر لي سببا واحدا في عدم تأديتها أو حتى بالتهاون فيها والتقطيع فيها. بالتأكيد ليس هناك عذر على الإطلاق، فلا يجوز وليس هناك أي عذر لأي إنسان به عقل يعمل أن يتركها أو يؤخرها بعد وقتها عمدا.

لكنك إذا نظرت حولك، تجد شابا في ريعان الشباب، به من قوة الإرادة والعزيمة ما يجعله قادر على تحقيق ما يريد في أي وقت وتحت أي ظرف، وإذا سألته عن صلاته، قال لك “كسل” أو “كل ما أنوي بارجع بأقطع تاني”.

أحد العلماء كان واقفا مع تلميذه، فأذن المؤذن للصلاة، فذهب الشيخ باتجاه المسجد وإذا بالتلميذ يذهب باتجاه البيت، فسأله أين تذهب والمسجد من هذا الاتجاه، فقال له أريد أن أتوضأ ثم آتي للصلاة، فتعجب الشيخ كيف أن مسلما وطالبا للعلم يدخل عليه وقت الصلاة وهو على غير وضوء، أي غير مستعد ومجهز نفسه مسبقا للصلاة، فانظر إلى حالنا.

أحبتي، إنها نصيحة من القلب وأرجو أن تصل إلى القلب، والله من حبي لكم وخوفي عليكم أتحدث هذه الكلمات، الصلاة من حافظ عليها دفع الله عنه السوء والمنكر، وإن ارتكب ذنبا فسرعان ما يعينه الله على التوبة والاستغفار.

الصلاة هي آخر ما كان يوصي به النبي –صلى الله عليه وسلم- قبل مماته، وهي أول ما يحاسب عليها المرء يوم القيامة، فلا تضيعها🙂

وأترككم مع هذا المقطع الرائع للدكتور عائض القرني عن الصلاة.

One thought on “نصيحة من القلب وأرجو أن تصل إلى القلب

  1. نبيل مصلح قال:

    بارك الله فيك يا أخ يوسف وأعاننا الله وإياك على الخير دائما

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s