التسويق باستخدام الشبكات الاجتماعية

Social-Media-Marketing

تعتبر الشبكات الاجتماعية أداة رائعة ومجدية جدا في مجال التسويق، سواء كان التسويق لفكرة، فرد، شركة أو مؤسسة. حيث توفر طرق عرض متعددة ومختلفة لعرض أفكارك أو منتجاتك لشريحة كبيرة من الناس، وذلك بأقل الأسعار وأقل جهد أيضا. كما يمكنك من خلالها اختيار وتحديد الفئة المستهدفة التي تريد والوصول إليها بسهولة. وتتميز المواقع مثل الفيس بوك بكونها أداة تواصل ثنائية الطرف، حيث يمكنك سماع وتدوين ملاحظات الناس بسهولة، وباعتقادي فإن مستخدمي هذه الشبكات هم أقوى وأكثر فرصة في التعبير عن آرائهم بحرية وتفصيل من الفئة المستهدفة في الإعلانات التقليدية. ولمن يعرف في التسويق ودراسة السوق فإن التغدية الراجعة من الزبائن هو أمر مهم في تطوير العمل ومصدر هام جدا للمعلومات.

لكن، ماذا يمكن أن أستفيد أنا كفرد سواء كنت طالب أوخريج أو مهتم في مجال معين من “التسويق بالشبكات الاجتماعية”، إليك بعض الأمور:

  1. التعرف على كل ما هو جديد وحديث في مجال عملك بشكل مختلف عن المواقع الرسمية والمواقع المتخصصة حيث ستحصل عليها بصيغة وتفاصيل أكثر وبأسلوب مختلف.

  2. التعرف أكثر على الفرص والمجالات التي يمكن العمل بها والتركيز عليها.

  3. توسيع دائرة علاقاتك مع الأشخاص المؤثرين في بيئة العمل الذي تعمل به، حيث تعتمد الكثير من الاعمال على دائرة علاقاتك الشخصية في جلب عمل لك ومصادر دخل إضافية.

أما عن كيف يمكنني تنفيذ هذا الأمر بسهولة، فإليك بعض النصائح:

كيف تقوم بذلك:

  1. صمم وأدخل بيانات ملفك الشخصي بعناية ودقة، وحافظ على تزويده بالمعلومات وتحديثه باستمرار.

  2. شارك في أكثر الشبكات الاجتماعية شهرة مثل الفيس بوك، تويتر، جوجل +، لينكد ان، … الخ، ووحد بيانات ملفك الشخصي.

  3. إذا كانت لديك الموهبة والرغبة فقم بإنشاء مدونة خاصة بك تطرح فيها آرائك في جميع مجالات الحياة وليس فقط في مجال عملك، مما سيسهم في تكوين صورة عن شخصيتك ويدعمك في كثير من الفرص.

  4. تابع الصفحات والأشخاص المتعلقين بمجال عملك او مجال اهتمامك، وليس هناك حدود لعدد معين، بل لا تبخل على نفسك بضغطة زر (لايك) قد تكون هي الفرصة في المستقبل لمعرفة خبر جديد أو وظيفة ممتازة لك.

  5. نظم وحدد أهداف استخدامك للشبكات الاجتماعية قبل فتح المتصفح، حتى تستطيع الاستفادة من الوقت بالشكل الأفضل.

  6. احذر من التشتيت، وقرر قبل أن تقرأ أو تجرب شيئا جديدا، هل ستكون مفيدة لك أم لا؟.

تم نشر هذا المقال بنفس العنوان في موقع مجلة دايل آب الالكترونية، على الرابط التالي: مجلة دايل آب-التسويق عبر الشبكات الاجتماعية

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s