طرق تمويل المشاريع الصغيرة – برنامج نقاشات

برنامج نقاشات - إذاعة القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية

برنامج نقاشات – إذاعة القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية

شاركت بصحبة المبدع م. أحمد الكريري عبر برنامج نقاشات على أثير إذاعة القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية حول موضوع (طرق تمويل المشاريع الصغيرة)، حيث يناقش هذا البرنامج خطوات إنشاء المشاريع الريادية الصغيرة.

وهذه التدوينة بها أهم النقاط التي تحدثنا بها خلال اللقاء.

تطرقنا في الحديث لعنوانين أساسيين في هذا المجال:

الأول: تجهيز الخطة المالية للمشروع

تعتبر هذه هي الخطوة الأولى في الطريق الصحيح، فأنت بالتأكيد بحاجة إلى معرفة المبلغ الذي تحتاج وكيف ستصرفه حتى تبحث عن مصدر التمويل المناسب، ويمكننا فعل ذلك كالتالي:

 يتم في هذه المرحلة تحديد احتياجات المشاريع المادية لتنفيذ الفكرة والانطلاق للسوق. ويمكن تقسيم هذه الاحتياجات إلى مراحل أهمها (تنفيذ الفكرة، التسويق، الانطلاق للسوق)

الاحتياجات في مرحلة تنفيذ الفكرة قد تكون (المكان، الكهرباء والانترنت، الأجهزة والمعدات <لابتوب، كاميرا، جهاز جوال>، مواد خام، .. الخ) أو خدمات (مبرمج، مصمم، حرفي، .. الخ)

أما في مرحلة التسويق فيشمل (المطبوعات، مندوبي مبيعات، موقع الكتروني -إن لم يكن هو الأساس-، الإعلانات الالكترونية، وقد تكون استشارات تسويقية من متخصصين، .. الخ).

ومرحلة دخول السوق، قد تشمل الترخيص وإيجاد الشكل القانوني، وبالطبع يمكنك تحديد احتياجاتك الأخرى، لكن هذه التصنيفات والأمثلة الأبرز في المشاريع الريادية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

نصائح هامة في هذه المرحلة:

  • يجب تحويل جميع احتياجاتك إلى مبالغ مالية أقرب ما تكون إلى السعر الحقيقي في السوق (وليس على الموقع الاكتروني مثلا) حتى لا تقع في مشاكل مالية لاحقا عند تنفيذ عملية الشراء.

  • عليك تعلم مهارة تحويل جميع احتياجاتك وأفكارك إلى مبالغ مادية يسهل مقارنتها مع النتائج (الإيرادات – والأرباح)، لأننا بالطبع في مشروع ربحي، معيار نجاحه الأساسي هو مقدار الأرباح الذي يحققها.

الثاني: البحث عن طريقة التمويل المناسبة

يمكن تقسيم التمويل إلى تصنيفين حسب مراحل المشروع كالتالي:

المرحلة الأولى: عند مرحلة التأسيس وتحويل الفكرة إلى مشروع.

ويمكن سرد مصادر التمويل كالتالي:

  1. البحث عن تمويل عائلي.

  2. البدء بتمويل ذاتي، حيث يمكنك في بعض المشاريع البدء بمبلغ بسيط، ثم من الإيرادات والأرباح يتم زيادة رأس المال والاستمرار في المشروع. وهناك قصص نجاح حقيقة بدأت بهذه الطريقة. خصوصا المشاريع التي تبدأ بتحصيل إيرادات في زمن مبكر من عمر المشروع. وفي حال وجود عدد من الشركاء يصبح الأمر أسهل.

  3. التقدم للمسابقات التي تنظم في مجال ريادة الأعمال، حيث تنظم العديد من مسابقات خطط الأعمال على المستوى المحلي والمستوى العربي، وجوائز هذه المسابقات يمكن البدء بها، بل وتوفر هذه المسابقات في بعض الأحيان تدريبا وتوجيها إضافة إلى الجائزة في مواضيع هامة جدا لرواد الأعمال، وأحد هذه المسابقات هي مسابقة انتل لخطط الأعمال والتي تقيمها في العديد من الدول، ويمكنكم الاطلاع على تفاصيلها عبر هذا الرابط: (تحدي انتل للشرق الأوسط وشمال افريقيا).

  4. البحث عن أحد مشاريع دعم ريادة الأعمال، ومثال هذه المشاريع في غزة هي: (مبادرون الذي تنظمه الجامعة الإسلامية – حاضنة الأعمال والتكنولوجيا بالجامعة الإسلامية- الحاضنة التكنولوجية بالكلية الجامعية للعلوم التطبيقية)

  5. القروض وبرامج تمويل المشاريع الصغيرة سواء بوزارة الاقتصاد أو الأونروا أو حتى بعض البنوك.

المرحلة الثانية: عند مرحلة توسيع العمل وتطويره.

الاستثمار، وهذا الأمر يحتاج الحديث عنه إلى مواضيع خاصة ومفصلة. لكن أحببت ذكره هنا، حتى يضع رواد الأعمال هذا النموذج في حسبانهم منذ البداية.

لأنه لا يمكن لمشروع تجاري النمو والتوسع اعتمادا فقط على مصادر التمويل الصغير التي ذكرتها في الأعلى، لذا بعد البدء بالمشروع ودخول السوق والتأكد من جدوى الفكرة والمنتج، ونجاحه بشكل فعلي في السوق لابد من التفكير في التوسع والنمو والدخول إلى أسواق جديدة وهذا الأمر يحتاج إلى تمويل أكبر يكون في الأغلب إما عن طريق الاستثمار أو عن طريق عقد شراكات مع شركات كبرى.

بالتأكيد يوجد طرق أخرى لتمويل مشروعك الصغير، لكن باعتقادي أن هذه هي أهم الطرق، وخاصة في قطاع غزة. أرجو أن لا تترددوا في طرح أي سؤال أو استفسار،وسأكون سعيدا بالإجابة عليه.

يمكنكم سماع الحلقة كاملة عبر الرابط التالي:

https://soundcloud.com/a7madtalk/xmmklseg4wq4

يمكنكم السؤال من خلال التعليقات أو عبر موقع Ask من خلال هذا الرابط (أسأل اللي يخطر على بالك)

One thought on “طرق تمويل المشاريع الصغيرة – برنامج نقاشات

  1. احصل على افضل تمويل لمشروعك الخاص مع مشروع التحدي لدعم الشباب http://www.al-tahadi.org/

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s