مشاكل ريادي الأعمال (2):: المطمطة

AGENDA

تعاني الكثير من المشاريع الريادية من مشكلة التباطؤ في التنفيذ، وهذا كفيل بتقليل نسب النجاح إما لأن الريادي ستضعف همته، أو سيخرج غيره بالفكرة في وقت أسرع مثلا، وبالتالي لن تنجح الفكرة، أما الأسباب التي قد تؤدي إلى هذه المطمطة فهي مختلفة ومنها:

  • انشغال الريادي في أعمال أخرى، سواء عمل آخر أو حتى انشغالات عائلية، لذا أنصح المبادرين بتحديد فترة زمنية قصيرة لا تتعدى ال5 أشهر وتفريغ نفسه خلالها بالكامل لتنفيذ الفكرة وتسويقها والوصول بها إلى النجاح وبدء تحقيق الأرباح، وهذا ينطبق برأيي على غالبية الأفكار ولبعضها خصوصية في هذا الأمر.
  • التفكير الطويل في الخطوة القادمة، وتكرار هذا الأمر في كل خطوة، وقد يكون السبب هو عدم قدرة الريادي على اتخاذ القرار في الوقت المناسب وتردده في الأمر، أو غياب الأصدقاء والناصحين، مما يتطلب من المبادر جهدا مضاعفا للتفكير في قراره من جميع الجهات.

لذا عليكم بالبحث عن وسؤال واستشارة الخبير الأمين حول صلاحية هذه الفكرة أو الخطوة القادمة؟، فالإنسان بحاجة دائما لمن يؤكد أو ينفي طريقة تفكيره وخطواته، حتى النبي –صلى الله عليه وسلم- احتاج إلى هذا الأمر، ودليل ذلك حين قال الله تعالى: ” وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ”، لذا فهو سنة من سنن الله في خلقه.

  • عدم وجود خطة محددة بزمن لكل خطوة منذ البداية، او ضعف في هذه الخطة.
  • بطء المعاملات الإدارية والمالية سواء داخل الشركة أو في المؤسسات الحاضنة.
  • ضعف الدافع والهمة في نفس الريادي، وهذا نتيجة عدم وضوحه منذ البداية، فبت أشعر في كثير من الأحيان في الشباب المتقدمين للمؤسسات الحاضنة أن هدفه هو النجاح في المشروع وأخذ التمويل، ويبذل أقصى جهده في هذه المرحلة، حتى إذا ما فاز، جلس ولم يعد لديه الحماس السابق.

وفي ضعف الهمة، أنصح بوضع هدف كبير، وأهداف مرحلية، بحيث يشعر الريادي بنشوه النجاح عند تحقيق كل هدف مرحلي، وهذا يعطيه دافع للاستمرار من نجاح إلى نجاح.

  • الملل، لذا عليك بالابتكار والإبداع في كل خطوة من خطوات مشروعك.

النجاح يتطلب الكثير من الجهد، وأصعب هذا الجهد هو النفس الطويل، لذا عليكم أن تذكروا أنفسكم دائما بأهدافكم والنجاح الذي ستحققونه، وأن تعيشوا فيه أيضا في خيالكم،،

قد يكفي توجيه النظر إلى المشكلة ليعرف كل شخص كيف يتجنبها أو يحلها، ولتسهيل المهمة ذكرنا التفاصيل أعلاه فقد تساعدك أكثر ،،،

يمكنكم الاطلاع على المشكلة الأولى من مشاكل ريادي الأعمال عبر الرابط: (البحث عن وظيفة)

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s